أخبار عاجلة
جعجع عن الحكومة العتيدة: وعود وتوزيع حقائب! -
باكستان تستدعي السفير الفرنسي -
قطاع النقل البري: إضراب واعتصامات الأربعاء -
عقيص: إننا في فترة الريبة -
الليرة التركية تواصل هبوطها “الحرج” -
إقفال محكمة حاصبيا المذهبية الدرزية -
عقوبات صينية على شركات أميركية -
الصايغ: لاستحداث وزارة تخطيط في الحكومات المقبلة -

العملة الإيرانية تواصل انهيارها والدولار قرب 300 ألف ريال 

العملة الإيرانية تواصل انهيارها والدولار قرب 300 ألف ريال 
العملة الإيرانية تواصل انهيارها والدولار قرب 300 ألف ريال 

واصلت العلمة الايرانية سقوطها الحر عقب تطبيق آلية " سناب باك" السبت الماضي، التي تقضي بعودة كامل عقوبات الأمم المتحدة على ايران حيث تم تداول الدولار السبت بسعر قارب 300 ألف ريال.

ووفقا لمواقع سعر صرف العملات الأجنبية في إيران فقد، تجاوز سعر الدولار حدود 293 ألف ريال في السوق الحرة في طهران، صباح السبت.

وكان موقع " اقتصاد اونلاين" الايراني قد نقل عن المحلل الاقتصادي عباس أركون، قوله أن " السبب الرئيسي لارتفاع سعر الدولار هو عدم التوافق بين العرض والطلب، ولن ينخفض السعر حتى يتم توفير العملة الصعبة للسوق".

وذكرت التقارير انه مع ارتفاع الدولار في سوق الصرف في طهران، تحول التجار إلى سوق الذهب.

وارتفع سعر العملات الذهبية السبت، مقارنة بالأيام السابقة حيث بلغت مسكوكة " امامي" الذهبية 134 مليونا و 500 ألفريال، بينما كان سعرها في الخريف الماضي حوالي 40 ملايين ريال.

يذكر إنه فور إعلان الولايات المتحدة السبت الماضي، عودة العقوبات الدولية على إيران، سجل سعر صرف الدولار يوم الأحد الماضي، رقما قياسيا جديدا بارتفاع 2.5٪ إلى 273 ألف ريال للدولار.

وكان سعر صرف الدولار الأمريكي 160 ألف ريال في بداية السنة التقويمية الإيرانية الحالية في 20 مارس/ آذار الماضي، لكنه وصل إلى 250 ألف ريال في أواخر يوليو، عندما ضخ البنك المركزي الإيراني نحو ملياردولار من النقد الأجنبي في السوق المحلية، وانخفض سعر الدولار إلى 210 آلاف ريال. لكن مع مرور الوقت ،بدأ سعر الصرف يرتفع مرة أخرى.

ويعتقد المحللون أن البنك المركزي غير قادر على تزويد السوق بالعملات الصعبة المطلوبة وهو ما يفسرالزيادة اليومية في أسعار العملات الأجنبية المختلفة في إيران.

يلفت موقع "المصدر العربي" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الكونجرس الأميركي يمدد قانون الموازنة شهرين لتجنب شلل اقتصادي