لبنان يسجّل اعلى نسبة ارتفاع بأسعار المواد الغذائية !

لبنان يسجّل اعلى نسبة ارتفاع بأسعار المواد الغذائية !
لبنان يسجّل اعلى نسبة ارتفاع بأسعار المواد الغذائية !

أشار البنك الدولي في التقييم الذي أجراه حول تأثير وباء كورونا COVID-19 على تضخّم أسعار الموادّ الغذائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى ارتفاع أسعار جميع السلع الغذائية المُدرجة في سلّته في لبنان في الفترة الممتدّة من 14 شباط إلى 16 كانون الأول 2020.

واحتسب البنك الدولي التغيّر في أسعار المواد الغذائية في 19 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عبر خمس فئات رئيسية من المواد الغذائية وهي النشويات، ومنتجات الألبان، والفواكه، واللحوم والخضروات. وقد جاءت نتائج المسح في التقرير الاقتصادي الأسبوعيّ لمجموعة بنك بيبلوس Lebanon This Week.

وأشار البنك إلى أن سعر لحوم الأبقار الطازجة أو المجمّدة في لبنان ارتفع بنسبة %96,7 بين 14 شباط و16 كانون الأول، وهو ما يمثل الزيادة الأعلى في سعر هذا المنتج الغذائي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وفي المقارنة، ارتفع سعر لحوم الأبقار الطازجة أو المجمّدة بمعدل %14,3 إقليميًا. كما ازداد سعر الموز في لبنان بنسبة %90,2 في الفترة المشمولة، وهو ما يمثّل نسبة النمو الأعلى في سعر الموز في المنطقة، ومقارنة بمعدل زيادة %10,1 إقليميًا. وكان لبنان، إلى جانب جيبوتي واليمن، ضمن الدول الوحيدة في المنطقة التي سجّلت زيادة تفوق الـ%15 في سعر الموز.

في موازاة ذلك، ارتفع سعر البيض في لبنان بنسبة %79,5 في الفترة المشمولة، ما يشكّل نسبة النمو الأعلى في سعر هذا المنتج الغذائي إقليميًا. وكان لبنان، إلى جانب جيبوتي، وسوريا واليمن، ضمن الدول الوحيدة في المنطقة التي سجّلت زيادة تفوق الـ%25 في سعر البيض. وفي المقارنة، ارتفع سعر البيض بمعدل %10,7 إقليميًا.

بالإضافة إلى ذلك، ارتفع سعر الأرز والطماطم في لبنان بنسبة %78,6 و%72,8 على التوالي بين 14 شباط و16 كانون الأول، ما يشكّل الزيادة الأعلى  في أسعار هذين المنتجين الغذائين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. علاوة على ذلك، ارتفع سعر البصل والخس في لبنان بنسبة %68 و%61,5، تواليًا، خلال الفترة الممتدة من 14 شباط إلى 16 كانون الأول، ما يشكّل نسبة الارتفاع الأعلى في سعر هذه المنتجات الغذائية إقليميًا. كذلك، ازداد سعر البطاطا في لبنان بنسبة %60,2 في الفترة المشمولة، وهو ما يمثّل نسبة النمو الأعلى في سعر البطاطا إقليميًا، ومقارنة بمعدل زيادة %10,2 إقليميًا. كما ارتفع سعر الدجاج الطازج أو المجمّد بنسبة %54,4 خلال الفترة الممتدة من 14 شباط إلى 16 كانون الأول، ما يشكّل نسبة الارتفاع الثانية الأعلى إقليميًا في سعر هذا المنتج بعد جيبوتي، ومقارنة بمعدل زيادة %16,3 في المنطقة. وكان لبنان، إلى جانب جيبوتي والسعودية ضمن الدول الوحيدة في المنطقة التي سجّلت زيادة تفوق الـ%20 في سعر الدجاج الطازج أو المجمّد.

علاوة على ذلك، وارتفع سعر البرتقال والتفاح في لبنان بنسبة %51 و%50 على التوالي بين 14 شباط و16 كانون الأول، ما يشكّل الزيادة الأعلى في أسعار هذه الفاكهة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وكان لبنان، إلى جانب مصر، والمغرب، وتونس واليمن ضمن الدول الوحيدة في المنطقة التي سجّلت زيادة تفوق الـ%20 في سعر البرتقال. كذلك ازداد سعر الحليب السائل في لبنان بنسبة %47,5، ما يشكل نسبة الارتفاع الثانية الأعلى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعد جيبوتي.

بالإضافة إلى ذلك، ارتفع سعر الأجبان بنسبة %21,2 في الفترة المشمولة، ما يشكّل نسبة الارتفاع الأعلى إقليميًا، في حين ازداد سعر الخبز بنسبة %9,1، ما يشكّل نسبة الارتفاع السابعة الأعلى في سعر الخبز في المنطقة.

يلفت موقع "المصدر العربي" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بومبيو: إدارة ترامب جعلت أميركا أكثر ازدهارا وقوة!
التالى إسرائيل: امتلاك إيران سلاحا نوويا يهدد الشرق الأوسط