سياسة

ترقّبٌ لحملة عسكرية إسرائيلية أكبر في لبنان

تخشى إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن اندلاع حرب واسعة النطاق بين إسرائيل و”حزب الله” بعد الهجمات التي نفذتها تل أبيب خلال الأسبوع الماضي ومقتل قادة كبار في الحزب.

وذكرت صحيفة “بوليتيكو” أنّ مسؤولين أميركيين لم يفصحا عن هويتهما يعتقدان أنّ الهجمات الإسرائيلية يمكن أن تكون بمثابة بداية لحملة عسكرية أكبر في جنوب لبنان.

وقال مسؤولان أميركيان كبيران مطلعان على المناقشات للصحيفة: “يتوقع المسؤولون الأميركيون أن يشتد القتال بين إسرائيل و”حزب الله” بشكل كبير في الأيّام المقبلة، مما قد يؤدي إلى اندلاع حرب شاملة بين الطرفين.. ويشير أحدث تحليل من داخل إدارة بايدن إلى أنّه سيكون من الصعب على الجانبين وقف التصعيد”.

وقال مسؤول أميركي لـ “بوليتيكو” إنّ “الهجمات في لبنان، وتحديدًا في العاصمة بيروت ستستمرّ، وتعتقد الولايات المتحدة أنّ “حزب الله” سوف ينتقم من إسرائيل، ربما عبر هجمات بطائرات مسيرة”.

بالإضافة إلى ذلك، وفقًا لمسؤول أميركي آخر، فإن القتال سيشمل أيضًا عمليات اغتيال لقادة “حزب الله”، وشن هجمات على مستودعات الأسلحة، وكذلك على البنية التحتية لاتصالات الحزب.

وأشار المسؤولان إلى أنّ الاشتباكات الدورية في شمال إسرائيل من غير المرجح أن تؤدي إلى مواجهة مباشرة مع لبنان، لكن الهجمات على الأراضي الإسرائيلية أو اللبنانية “تثير القلق” ولن تؤدي إلا إلى زيادة التوتر.

زر الذهاب إلى الأعلى