وزيرة العمل: لا خوف على أموال الضمان!

وزيرة العمل: لا خوف على أموال الضمان!
وزيرة العمل: لا خوف على أموال الضمان!

واصل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون متابعة اعمال الوزارات والمشاريع المعدة للتنفيذ والاجراءات المتخذة لتعزيز فعاليتها.

الوزيرة لميا يمين
في هذا الاطار، استقبل الرئيس عون قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا وزيرة العمل لميا يمين، وعرض معها شؤون الوزارة والمؤسسات التابعة لها.
وبعد اللقاء اوضحت الوزيرة يمين انها اطلعت فخامة الرئيس "على خطة العمل التي وضعتها الوزارة واهمها حالياً حماية اليد العاملة اللبنانية ومتابعة حالات الصرف المتزايدة، وكيفية معالجتها من قبل الوزارة. ونحن نعدّ حالياً للدعوة الى حوار اقتصادي- اجتماعي مع اصحاب الانتاج لاقتراح حلول لهذه المشكلة. كما اطلعته على اطلاق مشروع هيكلة وزارة العمل بعد وضع رؤية واستراتيجية لتحديد الدور الاساسي للوزارة، وتطرقنا الى موضوع استكمال ورشة العمل لتحديث قانون العمل اللبناني مع الفريق المختص برئاسة منظمة العمل الدولية، كما ندرس سبل تفعيل دور المؤسسة الوطنية للاستخدام."
وتابعت: "نواصل الاجتماعات مع اللجنة البرلمانية التي تدرس قانون نظام التقاعد والحماية الاجتماعية. كما بحثت مع فخامته مواضيع متعلقة بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ومشاكله والحلول الممكنة، لما يؤمّنه هذا الصندوق من حماية اجتماعية."
سئلت: هل من خوف على اموال صندوق الضمان؟
اجابت: حالياً، لا خوف في هذا المجال، وقد تحدثت مع فخامة الرئيس ومع دولة رئيس مجلس الوزراء، للتأكيد على وجود حماية لهذه الاموال.
سئلت: هل هناك خطة استراتيجية جديدة لمسألة العمالة الاجنبية؟
اجابت: هناك خطة متبعة سابقاً، ونحاول العمل في هذه الظروف على خطة جديدة، في ضوء دراسة النسب المسموح بها وفق قانون العمل، وتحديد المهن التي يجب حصرها بالعامل اللبناني.
سئلت: الى اي مدى تؤمن خطة الوزارة الحماية للعمال الذين يتعرضون للصرف التعسفي؟
اجابت: نحن نتابع هذا الموضوع من عدة اتجاهات، ودور الوزارة هو كوسيط للتحاور بين العمال وارباب العمل، للتأكد من ان عمليات الصرف تعود بالفعل الى تأثر المؤسسة المعنية بالاوضاع، وليس لاسباب اخرى. وقد تقدمنا بمرسوم الى الحكومة لاعادة تفعيل اللجنة التحكيمية التي لم تكن فاعلة لاكثر من سنة بسبب شكوى القضاة من عدم كفاية المبلغ المرصود لهم، علماً ان دورها هو النظر في عمليات الصرف الجماعي. كما طلبنا من وزيرة العدل عبر التشكيلات القضائية المنوي اجراؤها، ان تلحظ زيادة عدد القضاة في مجالس العمل التحكيمية.

الوزير ميشال نجار
وفي الاطار نفسه، استقبل الرئيس عون وزير الاشغال العامة والنقل ميشال نجار وبحث معه شؤوناً تتعلق بوزارته. وبعد اللقاء، قال الوزير نجار:
"قمنا بزيارة فخامة الرئيس واطلعناه على كل الامور التي تدخل في نطاق عمل الوزارة وطلبنا توجيهاته. وقد شدد فخامة الرئيس على كل الامور التي تؤثر على سلامة المواطن وراحته من طرق ومجاري وصرف صحي، وتعهدنا ان نهتم بكل هذه المواضيع وان نبقى على تواصل دائم ونأخذ توجيهاته في كل وقت".
ورداً على سؤال، اكد "انه يتم تعقيم مطار رفيق الحريري الدولي من قبل شركة وهي ستقوم بذلك لاشهر"، مشددا على "اننا حريصون على كل الامور التي تتعلق بصحة المواطن، وهناك خلية خاصة برئاسة دولة الرئيس حسان دياب تهتم بهذه المواضيع. ونحن كوزارة بتنسيق دائم معها، ومع كل المرافىء العامة ووسائل المواصلات ليكون هناك تعقيم كامل. كما اننا نقوم بكل الامور التي تتطلبها السلامة العامة.”

يلفت موقع "المصدر العربي" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سلامة: سيتم الإبقاء على سعر الربط الرسمي في تعاملات البنوك
التالى ريفولتلا من بنك الإستثمار الأوروبي: نتوقع ركودا عالميا كبيرا جراء الوباء