عُمان تنجح في تدبير أكثر من نصف احتياجات التمويل لعام 2021

عُمان تنجح في تدبير أكثر من نصف احتياجات التمويل لعام 2021
عُمان تنجح في تدبير أكثر من نصف احتياجات التمويل لعام 2021

قطعت سلطنة عُمان أكثر من نصف الطريق نحو تلبية احتياجاتها التمويلية الإجمالية البالغة 4.2 مليار ريال (10.9 مليار دولار) لهذا العام، وفقاً لتقرير من وزارة المالية.

يأتي ذلك، فيما تبلغ المتطلبات التمويلية المتبقية للحكومة نحو 1.83 مليار ريال عُماني بنهاية مارس بعد اقتراضها حتى الآن 1.77 مليار ريال من الأسواق المحلية والدولية، وسحب 600 مليون ريال من هيئة الاستثمار العمانية - صندوق الثروة السيادي العماني - حتى نهاية مارس.

بدورها، قالت الوزارة في تقريرها المالي الشهري: "هذا يدل على أن عُمان نجحت في تغطية معظم احتياجاتها التمويلية. وأضافت أن الباقي "سيتم جمعه خلال العام الحالي.

يأتي التقرير بينما أكدت وكالة التصنيفات الائتمانية ستاندرد أند بورز تصنيفها للدين السيادي العماني بالعملتين المحلية والأجنبية لمدى الطويل والقصير عند ‭B+/B‬.

وتوقعت الوكالة أن يظل مستوى زيادة صافي دين الحكومة العمانية مرتفعاً حتى 2024، لكنه سيتباطأ مقارنة مع العام 2020، بفضل ارتفاع أسعار النفط وخطة إصلاح مالي.

وقالت وكالة التصنيفات إن ثمة ديونا خارجية كبيرة على عُمان تستحق في 2021 و2022، متوقعة أن تعتمد السلطنة على الدين الخارجي لتمويل العجز والديون المستحقة.

وتعد عُمان أول دولة خليجية تقترض من الأسواق العالمية العام الجاري، وجمعت 3.25 مليار دولار في يناير. كما وقعت اتفاق قرض بقيمة 2.2 مليار دولار مع مجموعة كبيرة من البنوك أوائل مارس.

وبنهاية فبراير، سددت عمان 144 مليون ريال من مدفوعات خدمة الدين و563 مليون ريال من أصل بعض القروض، وفقا للتقرير.

يلفت موقع "المصدر العربي" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق فرنسا تخفض تقديراتها لنمو اقتصادها في 2021 إلى 5%
التالى برلمان العراق يوافق على ميزانية 2021 بـ 90 مليار دولار