سياسة

نديم الجميل: من بدأ الحرب يتحمّل مسؤولية الخراب

إعتبر عضو كتلة الكتائب اللبنانية النائب نديم الجميّل، أنه “لم يعد مستغربًا قصف صيدا وصور عندما تقصف إسرائيل الضاحية وبعلبك”، لافتًا إلى أنه “لا بد من أن يتحمّل أحد المسؤولية ومن الواضح أن من بدأ الحرب هو الذي يتحمّل مسؤولية المشاكل والدمار والخراب، فلم نكن لنصل الى هذه المشاهد لولا قرار من قبل إيران وحزب الله بإدخال الأراضي اللبنانية ضمن إطار الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وإدخال لبنان في جبهة الإسناد لغزة ما جلب كل الدمار والخراب الذي لم يعد بإمكاننا تحمّله لأنه تخطى الحدود”.

وأضاف الجميّل عبر قناة “الحرة”: “لبنان الرسمي غير موجود وللأسف الحكومة تحاول أن توجد نفسها لكنها غير قادرة على تنفيذ أي شيء في لبنان”.

وردًا على سؤال، أوضح أن “ليس لبنان من أعلن الحرب على إسرائيل بل مجموعة ميليشيات ومنظمات ارهابية وهي تتحمّل مسؤولية الدمار”، مشيرًا إلى أن “ما يجب فعله هو بناء المصلحة الوطنية والتواصل مع كل الفئات اللبنانية التي تعتبر أن لديها مصلحة وطنية مشتركة واقتصادًا مشتركًا وثقافة الحياة المشتركة وبناء دولة”، مضيفًا: “الدولة هي التي تجمعنا وهذا ما يجعلنا ننتصر على المشاهد التي نراها”.

وأشار إلى أننا ومنذ 4 أشهر نشهد عملية تخوين وترهيب وتخويف لكل من يحاول أن يواجه حزب الله ويعتبرونه عميلًا إسرائيليًا.

وأكد الجميّل أننا نريد تحرير بلدنا الذي يحاولون تغيير ثقافته وفرض أجندة إيرانية عليه وهذا أمر مرفوض.

ولفت إلى أن هناك تواصلًا مع باقي الأفرقاء إنما أساس أي تقدّم هو تحرير البلد ومن ثم نجلس إلى الطاولة ونناقش ما يريدونه.

وأسف لأننا منذ 5 سنوات نعيش عدم التمييز بين الدولة وحزب الله لأنه وضع يده على الدولة وانتخب ميشال عون رئيسًا وحصل على الأكثرية النيابية.

وأوضح ردًا على سؤال “ألّا هجوم مباشرًا على كل اللبنانيين”، مشددًا على أن “الهجوم على الجنوب غير مقبول ولكن حتى الآن ما نراه هو استهداف مباشر لأهداف عسكرية لحزب الله أو لقادته”، متمنيًا أن “تستمر عملية التمييز كي نتجنب الخراب الشامل”.

زر الذهاب إلى الأعلى