سياسة

هل أعطت واشنطن الضوء الأخضر لعملية في رفح؟

تتناقل وسائل الإعلام الإسرائيلية، أنباء عن ضوء أخضر أميركي لعملية اجتياح رفح، مقابل اكتفاء إسرائيل برد عسكري محدود على الهجوم الذي شنته إيران، ليل السبت – الاحد الماضي.

وفي السياق، نقل موقع “أكسيوس” عن مسؤولين أميركيين نفيهما بشكل قاطع إعطاء بايدن الضوء الأخضر لعملية في رفح إذا امتنعت إسرائيل عن مهاجمة إيران. وأشار الموقع، إلى أن مسؤولون أميركيين وإسرائيليين يعقدون اجتماعًا افتراضيًا، اليوم الخميس، حول رفح.

في المقابل، دفعت الانباء التي تواردت المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية للرد في حديث لوكالة أنباء العالم العربي، قائلًا “الحديث عن سماح أميركا لإسرائيل بدخول رفح مقابل عدم شن حرب شاملة على إيران “خطير” وسنطالب واشنطن بتوضيحه.

وذكرت صحيفة “يسرائيل هايوم” نقلًا عن 3 مصادر إسرائيلية، أن الإدارة الأميركية أعربت عن موافقتها على خطط الجيش الإسرائيلي لاجتياح رفح، شريطة ألا تشن إسرائيل هجومًا واسع النطاق داخل إيران.

ولفتت إلى أن الخطة الإسرائيلية التي عُرضت على الإدارة الأميركية بشأن رفح، تضمنت أساليب إجلاء السكان المدنيين من المدينة الواقعة جنوبي قطاع غزة، من خلال تقسيم المدينة إلى مناطق، تحمل كل منها رقماً محدداً.

زر الذهاب إلى الأعلى