سياسة

قنابل غير منفجرة بين بيوت غزة… و”الأونروا” تحذّر

حذر المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” فيليب لازاريني، من خطر القنابل غير المتفجرة المنتشرة بين ركام البيوت المدمرة في قطاع غزة.

وذكر لازاريني في بيان، أنه “في وقت سابق من هذا الأسبوع، أُجبر مئات الآلاف على الخروج من خان يونس ورفح في الجنوب بفعل أوامر إخلاء جديدة أصدرتها السلطات الإسرائيلية، وهي الأكبر منذ أكتوبر، حيث أثرت على ما يقرب من ربع مليون شخص”.

ورأى أن “المواطنين اليائسين يبحثون عن أمانٍ غير موجود، يضطرون لإقامة خيام وهياكل بيوت موقتة في كثير من الأحيان تحت أنقاض المباني التي تم قصفها، حيث ينتشر خطر الذخائر غير المنفجرة من بقايا القصف الإسرائيلي”.

وأشار إلى “تقارير أفادت الأسبوع الماضي بمقتل فتاة تبلغ من العمر تسع سنوات، وإصابة ستة أطفال آخرين بسبب ذخائر غير منفجرة في خان يونس”.

كما أوضح أن “الخطر الشديد يهدد الأطفال بشكل خاص، حيث يقضون ساعات في جمع المياه والغذاء ويضطرون للسير مسافات طويلة وسط أكوام من النفايات المتراكمة التي يمكن أن تغطي الذخائر غير المنفجرة”.

ودعا لازاريني إلى “توقف الحالة من النزوح المستمر التي يضطر لها سكان قطاع غزة بفعل الأوامر الإسرائيلية والتي تصيب المواطنين الفلسطينيين باليأس”.

وحث الأطراف إلى “ضرورة التوصل لاتفاق وقف النار، الذي طال انتظاره، في قطاع غزة دون أي مزيد من التأخير”.

زر الذهاب إلى الأعلى