زيلينسكي: نصف مليون أوكراني نقلوا قسراً إلى روسيا

زيلينسكي: نصف مليون أوكراني نقلوا قسراً إلى روسيا
زيلينسكي: نصف مليون أوكراني نقلوا قسراً إلى روسيا

أشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الاثنين، إلى أن “نصف مليون أوكراني نُقلوا قسراً وبشكل غير قانوني إلى روسيا أو إلى أماكن أخرى”.

وتابع، “المدنيين الباقين في مصنع آزوفستال في مدينة ماريوبول يخشون ركوب حافلات الإجلاء لأنهم يعتقدون أنه سيتم نقلهم إلى روسيا”.

وبدأت الأمم المتحدة في إجلاء المدنيين من المصنع نهاية الأسبوع الماضي.

وقال زيلينسكي إن “الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أكد له أن من تم إجلاؤهم سينتهي بهم المطاف في منطقة تسيطر عليها الحكومة الأوكرانية”. وتابع الرئيس الأوكراني “نريد أن نصدق هذا”.

5.5 مليون شخص فروا من أوكرانيا

يأتي هذا فيما ذكرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم أن “أكثر من 5.5 مليون شخص فروا من أوكرانيا منذ بدء الحرب في 24 شباط الماضي”.

وقالت المفوضية إن “الإحصاءات تم تجميعها من مصادر مختلفة، لا سيما البيانات التي قدمتها السلطات من نقاط العبور الحدودية الرسمية”.

زيلينسكي: معايير تركيا مزدوجة

في سياق آخر، وصف زيلينسكي اليوم إعداد تركيا مقترحات جديدة للسياحة الروسية بالتزامن مع دعمها لأوكرانيا بأنها “معايير مزدوجة”.

ونقلت عنه وكالة الأنباء الأوكرانية قوله إن تركيا “تضطلع بدور الوسيط وتدعم أوكرانيا بخطوات مهمة. من ناحية أخرى، نرى تركيا تجهز عدداً من المسارات السياحية للروس خصيصاً”.

وقالت الوكالة إن “زيلينسكي يرى أن هذه الأمور يجب أن تُثار لكي تكون العلاقة بين البلدين قائمة على الصداقة، مضيفاً أن “مثل هذه السياسة لا يمكن اتباعها لأنها تنطوي على معايير مزدوجة”.

وأضاف زيلينسكي “هذا ليس عدلا على الإطلاق، ولهذا السبب ألفت انتباه تركيا لمثل هذه العمليات، هناك حاجة للاختيار”.​

يلفت موقع "المصدر العربي" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الجميّل للشباب: صوّتوا وفق قناعاتكم!
التالى لبنان إلى أزمة حكومية… ولاحقاً رئاسية؟