إسرائيل: إيران حاولت تجنيد عملاء لها

إسرائيل: إيران حاولت تجنيد عملاء لها
إسرائيل: إيران حاولت تجنيد عملاء لها

اتّهم جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي “شاباك”، الاثنين، إيران باستخدام حساب وهمي على فيسبوك سعيا لحمل إسرائيليين على جمع معلومات لصالحها وإلحاق الضرر ببلادهم.

وأوضح “شاباك” أنّ “الحساب العائد لشابة يهودية كندية تدعى ساره بابي، الذي يُظهر أنها على صلة بأشخاص في إسرائيل، وهمي، ويعود لعنصر إيراني يستخدم منصة التواصل الاجتماعي للتقرّب من إسرائيليين”.

وافاد الجهاز بأنه “بعد التواصل معهم، تعمد بابي إلى استخدام تطبيق واتساب لمحاولة إقناع أصدقائها الجدد بـ”جمع معلومات عن شخصيات إسرائيلية ومعرفة مدى استعدادهم لإلحاق الضرر بهؤلاء من خلال ممارسة الضغوط وقطع وعود لهم بتسديد آلاف الدولارات لقاء ذلك”.

كما أشار إلى أنّ “عناصر استخبارات قدّموا أنفسهم على أنهم “أصدقاء” لبابي التي تخطى عدد أصدقائها على فيسبوك ألفي شخص قبل أن يختفي أثرها الاثنين، وتلقوا دفعة مالية منها بعملة بتكوين”.

وكشف الجهاز أنّ “العميل الإيراني المشغل للحساب استخدم رواية على صلة بالأعمال للتغطية على هويته الحقيقية و”تكليف (مجنّديه) بمهمات مختلفة”.

ولفت “شاباك” الى أنّ “بابي أعربت عن نيّتها إلحاق الأذى بمجتمع الميم وبـ”ممثلين لشركات ودبلوماسيين من دول عربية يعملون في إسرائيل”، كما حاول مشغّل الحساب إلحاق الضرر بالعلاقات بين إسرائيل وروسيا عبر تشجيع أشخاص على توجيه انتقادات للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على خلفية الحرب في أوكرانيا.

وقال الجهاز لـ”فرانس برس” إنه “تمكّن من إقامة رابط بين الحساب وإيران من خلال معلومات استخبارية استحصل عليها”.

وفي الأثناء، قالت إسرائيل في نهاية الأسبوع إنها “أحبطت” محاولات إيرانية لـ”اغتيال جنرال أميركي في ألمانيا وصحافي في فرنسا ودبلوماسي إسرائيلي في تركيا”.

يلفت موقع "المصدر العربي" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ارسلان خارج مجلس النواب للمرة الاولى منذ 30 عاماً
التالى لبنان إلى أزمة حكومية… ولاحقاً رئاسية؟