الاتفاق النووي… توافق أميركي – إسرائيلي على ضغط إيران

الاتفاق النووي… توافق أميركي – إسرائيلي على ضغط إيران
الاتفاق النووي… توافق أميركي – إسرائيلي على ضغط إيران

كشف مسؤول إسرائيلي كبير، الأربعاء، أن الولايات المتحدة وإسرائيل تبحثان سبل ممارسة المزيد من الضغط على إيران في حال عدم العودة قريبا للاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وأضاف المسؤول الإسرائيلي، الذي لم يكشف الموقع عن اسمه، أنّ “مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، ونظيره الإسرائيلي إيال حولاتا، أجريا مشاورات مع عدد من كبار المسؤولين الآخرين في البيت الأبيض الأسبوع الماضي، ركزت إلى حد كبير على إيران”، وفق ما نقلت موقع “أكسيوس” الإخباري.

كما تابع أنّ “المشاورات تناولت التحضير لاحتمال عدم العودة للاتفاق النووي مع إيران”، موضحا أن “المستشارين ناقشا كيفية الضغط على طهران دون دفعها لتصعيد برنامجها النووي وتخصيب اليورانيوم بنسبة 90%، وهو المستوى المطلوب لتصنيع قنبلة نووية”.

وأشار المسؤول الإسرائيلي إلى أن “إسرائيل تعارض مسودة الاتفاقية الحالية بشأن عودة واشنطن لاتفاق 2015، لكن حولاتا وسوليفان ناقشا سبل ممارسة الضغط على إيران “ليوضحا للقيادة في طهران أنها بحاجة لاتفاق، مع إعطاء الولايات المتحدة في نفس الوقت ميزة الحصول على اتفاق أفضل إذا استؤنفت المحادثات النووية”.

ولفت إلى أنّ “إسرائيل اقترحت عدة سبل لفرض ضغوط على طهران، من بينها تبني قرار للوم إيران خلال اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في يونيو حزيران وزيادة الردع العسكري الأميركي في الشرق الأوسط”.

يلفت موقع "المصدر العربي" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أنطوان حبيب: قروض الاسكان موجهة لذوي الدخل المحدود
التالى لبنان إلى أزمة حكومية… ولاحقاً رئاسية؟