بين النواب والمجتمع المدني… نقاش حول هذا القانون

بين النواب والمجتمع المدني… نقاش حول هذا القانون
بين النواب والمجتمع المدني… نقاش حول هذا القانون

عقدت شبكة المساءلة والحكم الرشيد “INFACT” والمؤسسة اللبنانية للسلم الأهلي الدائم اجتماعًا جمع عدد من النواب وجمعيات المجتمع المدني تحت عنوان “خطّة عمل لتطبيق قانون حق الوصول الى المعلومات وإنشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد”، وذلك يوم الأربعاء 4 تشرين الثاني 2020 في فندق “راديسون بلو” – فردان، بحضور النواب ياسين جابر، جورج عقيص، الان عون ورولا الطبش.

وفي هذه الجلسة، ناقش المجتمعون خطّة عمل لتطبيق قانون الحق في الوصول إلى المعلومات وإنشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ووضع آلية لتطبيق هذا القانون.

افتتح الجلسة النائب ياسين جابر، رئيس اللجنة البرلمانية المكلفة بمتابعة تنفيذ القوانين، الذي شدد على ضرورة تطبيق قانون الحق في الوصول الى المعلومات، ما قد يساعد على تخفيف الفساد من خلال المسائلة المباشرة من المواطنين او المعنيين الذي يحق لهم معرفة ماذا يحصل في الدولة، عارضاً الأسباب التي تحول دون تطبيقه بالشكل المطلوب.

كما تحدث جابر عن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد والعراقيل التي نعاني منها لإنهاء هذا الملف الشائك والذي يعتبر أساسي في عملية الإصلاحات المنوي اجرائها للخروج من الازمة الحالية.

وأقيم عرض تقديمي من الخبير القانوني الاستاذ سيمون معوّض حول القانون ومساره وما العراقيل التي تواجه تطبيقه الان، بالإضافة الى آلية عمل الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، قبل أن يناقش المجتمعون كل ما عُرض مع ابداء الملاحظات القيمة.

وحصل مداخلات من النواب الحاضرين الذين أبدوا اراءهم حول الأسباب الفعلية لعدم تطبيق قانون الحق بالوصول الى المعلومات، وما الحلول التي يقترحونها.

وعرض ممثلو الجمعيات المدنية وجهات نظرهم ودار نقاش بنّاء بينهم وبين النواب الحاضرين.

يلفت موقع "المصدر العربي" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وفيات كورونا في العالم 1.5 مليون.. بمعدل 10 آلاف يومياً
التالى قوات أذربيجان تدخل آخر إقليم سلّمته أرمينيا