تركيا تستعد لتشغيل “إس 400”.. وعقوبات أميركية في الأفق

تركيا تستعد لتشغيل “إس 400”.. وعقوبات أميركية في الأفق
تركيا تستعد لتشغيل “إس 400”.. وعقوبات أميركية في الأفق

يُرجح فرض أميركا لعقوبات على تركيا بسبب إصرار الأخيرة على تشغيل منظومة الدفاع الصاروخي الروسية “إس 400” رغم المعارضة الشديدة من واشنطن وحلف شمالي الأطلسي “الناتو”.

وكانت الولايات المتحدة قد حذرت تركيا مرارا من المضي قدما في تشغيل “إس 400″، في حال كانت راغبة في الحصول على منظومة “باتريوت” الأميركية.

واشترطت الولايات المتحدة على تركيا أن تتخلى عن منظومة “إس 400” الروسية، في حال أرادت أن تعود مجددا إلى برنامج صناعة مقاتلة “إف 35” وهي أحدث طائرة عسكرية في الجيش الأميركي وأكثرها تطورا.

وتخشى الولايات المتحدة أن يؤدي تشغيل منظومة الدفاع الروسية في تركيا؛ وهي بلد عضو في الناتو، إلى تمكين الروس من التجسس على تقنيات الحلف العسكري الغربي.

من ناحيته، أكد أردوغان أن بلاده ما زالت منفتحة على شراء بطاريات “باتريوت” من الولايات المتحدة، “لقد أخبرت مسؤوليهم (أي الأميركيين)، يوم أمس، وسأعيد هذا الكلام مرة أخرى: إذا أردتم أن تبيعوا لنا باتريوت، فسنشتريها منكم”.

ويدفع الكونغرس الأميركي باتجاه فرض عقوبات على تركيا، بسبب “إس 400″، لكن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، يرفض هذا المسعى، ويقول إنه سيؤدي إلى مزيد من التقارب بين أنقرة وموسكو.

يلفت موقع "المصدر العربي" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مكافحة الكورونا بين دياب وكوبيتش
التالى مستشفى مشغرة الحكومي بات جاهزا لاستقبال مرضى كورونا